www.girlsomarbinabdulaziz.com

رؤيتناإعداد جيل يجيد قراءة القرآن متطور قادر علي استخدام التكنولوجيا الحديثة في ظل مجتمع مشارك و معتز بوطنه


    تقويم الأداء

    شاطر

    الاستاذة سوسن عطية

    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 52
    الموقع : sawsanattia&yahoo.com

    تقويم الأداء

    مُساهمة  الاستاذة سوسن عطية في الجمعة أبريل 01, 2011 2:10 am

    2 - تقويم الأداء:
    أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
    المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    1-الرؤية والرسالة: رؤية المعهد.










    الرابع مشاركة العاملين بالمعهد في صياغه ومراجعة رؤيه المعهد
    توفير المطبوعات والافتات لنشر الرؤيه
    توزيع رؤيه المعهدعلى العاملين بالمعهد
    توفير المناخ المناسب لعقد اجتماعات لعرض رؤيه المعهد عليهم
    تعاون أولياء الامور فى نشر رؤيه المعهد
    توفير صفحه على موقع القطاع لعرض رؤيه المعهد
    عمل أشغال يدوية جميله للرؤية لا يوجد تأصيل وتأكيد جوانب الرؤية بالتأكيد على ما تحقق منها وبذل المزيد لاستدامة النجاح
    خطة مراجعة الرؤية بصفة دورية للوقوف على مدى تحقيقها للأهداف التربوية
    1-الرؤية والرسالة:










    رسالة المعهد.

    الرابع الرسالة واضحه ومحدده وتتفق مع رؤيه المعهد
    عقد اجتماع لجميع العاملين بالمعهد لنشر رساله المعهد عليهم
    شارك في صياغة الرسالة ومراجعتها العاملون بالمعهد ومجلس الاباء والمجتمع المحلى
    نشر الرسالة على صفحة المعهد بموقع قطاع المعاهد الازهريه
    عمل لافتات ووضعها فى اماكن ظاهره بالمعهد
    عمل اشغال يدويه للرسالة
    لا يوجد تأصيل وتأكيد جوانب الرسالة بالتأكيد على ما تحقق منها وبذل المزيد لاستدامة النجاح في ضوء معايير الجودة والاعتماد التربوي
    خطة مراجعة الرؤية بصفة دورية للوقوف على مدى تحقيقها للأهداف التربوية
    2-القيادة والحوكمة:











    تنمية مهنية فعالة للكوادر.




    الثالث يوجد بالمعهد تشكيل لوحدة التدريب و
    الجودة
    يوجد مسؤل لوحدة التدريب و الجودة
    و جود كشوف بأسماء المدربين و المتدربين
    وجود كشوف بالتدريبات و مدتها تم عقد تدريبات علي استخدام التكنولوجيا و تفعيلها
    تم عقد تدريبات علي التعلم المتمركز حول المتعلم
    تعمل القيادة علي توفير الوقت اللازم لتنفيذ برامج و أنشطة الوحدة
    يوجد جدول زمني لبرامج الوحدة يتم الربط بين مخرجات و حدة التدريب و خطط التحسين
    تشجع القيادة العاملين بالوحدة بإعطاء جوائز معنوية و مادية تضارب أوقات التدريب مع أوقات الامتحانات وضع خطط مستقبلية على مدار العام للمعلمين والإداريين وأخصائي الأنشطة والعمل على الإكثار من التدريبات في إجازة نصف العام وأخر العام
    2-القيادة والحوكمة:













    دعم عمليتي: التعليم والتعلم.





    الثالث تتبع القيادة أساليب التعلم النشط
    يتم متابعة المتعلمين عن طريق (الوكيل ـ موجهي المواد بالمنطقة )
    ينظم المعهد مسابقات للمتعلمين
    يدعم المعهد برامج العمل الجماعي
    عقد المعهد اجتماعات لأولياء الأمور لمناقشة مشكلات المتعلمين عن
    طريق مجموعة من (أولياء الأمور ـ الموجهين ـ الوكيل )
    وضع المعهد صندوق لتلقي الشكاوي والآراء و المقترحات عن طريق الأخصائي الاجتماعي
    حرص المعهد علي التواصل بين جميع المعنيين بالعملية التعليمية من (معلمين و أولياء الأمور )
    يسر المعهد عملية التواصل بين أولياء الأمور والمعلمين و العاملين بالمعهد عبر الموقع الالكتروني للاستفادة من مقترحاتهم





    ضعف وعي أولياء الأمور باستراتيجيات
    التدريس الفعال وضع خطط مستقبلية وتدريب المعلمين وأخصائي الأنشطة على مدار العام


    وضع خطط لتوعية أولياء الأمور بأهمية تنوع استراتيجيات التعلم
    وضع خطط لتحسين أداء المعلمين
    2-القيادة والحوكمة:










    2-القيادة والحكومة

    توافر نظام للحوكمة الرشيدة.




    الثالث تتبني القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلي اتخاذ القرارات
    يشارك جميع العاملين في التخطيط و التنفيذ لتطوير المعهد
    يشارك مجلس الآباء في اتخاذ بعض القرارات المهمة للمؤسسة
    اشتراك الجميع في وضع علاج للمشكلات التي تواجه المعهد
    تتبع القيادة نظاماٌ ديمقراطيا يتم من خلاله تفعيل جميع اللوائح و القوانين المنظمة للعمل
    يعلن المعهد اللوائح و القوانين المنظمة للعمل بعدة طرق لايوجد التفعيل والتواصل مع كافة أجهزة المجتمع على مدار العام الدراسي
    توافر نظام مالي وإداري متطور. الثالث وضع أهداف متفق عليها من خلال مجلس الآباء للصرف من الميزانية وتحديد أولويات الصرف
    وجود نظام للمساءلة والمحاسبة في جميع بنود الصرف والموارد والتبرعات
    توظيف ميزانية المعهد على الوجه الأمثل لا يوجد تأكيد الشفافية والمحاسبة والتواصل مع المجتمعات الأهلية لإيجاد موارد مناسبة للصرف بها في جميع المجالات
    3- الموارد المادية والبشرية:







    توافر الموارد البشرية، وتنميتها




    الثالث وجود كوادر مدربة بالمعهد والعمل على تدريب الكوادر الجديدة وتدريب بعض التلميذات
    يوجد خطة مفعله لتنمية الموارد البشرية
    و جود نسبة من الكوادر الإدارية لا تجيد التعامل مع الحاسب الآلي
    ضعف تبادل الخبرات مع المؤسسات
    التربوية الأخرى إعداد برامج تدريبية من خلال البرمجيات للاستفادة بالموارد البشرية .
    وضع خطة لتبادل الخبرات مع
    المؤسسات الأخرى
    3- الموارد المادية البشرية:
    توافر الموارد المادية، وتنميتها.



    الثالث من خلال المشاركة المجتمعية والتبرعات من أولياء الأمور والمهتمين بالتعليم من أجل تفعيل الأنشطة
    يوجد مكتبة مزودة بمصادر متنوعة من الكتب
    يتم تزويد المكتبة و تجديدها باستمرار

    توجد قاعدة بيانات لجميع العاملين لايوجد زيادة عدد الدورات التدريبية والاهتمام بالمتدربين.
    تفعيل دور الوحدة المنتجة وفتحها أمام المجتمع المحلي
    3- الموارد المادية البشرية:





    توفر مبنى مدرسي ملائم.




    الثالث توافر مرافق صحية مناسبة لأعداد المتعلمين و صالحة للاستخدام
    يوجد حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية و الزائرة الصحية
    الحجرات و الفصول الدراسية تناسب مع متطلبات العملية التعليمية
    يوفر المعهد آليات أمن و سلامة العاملين و المتعلمين عدم وجود خراطيم الحريق و حنفيات الحريق استغلال الغرف والحجرات بالمعهد
    وضع برنامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة
    4-المشاركة المجتمعية:
    توافر شراكة فعالة بين المعهد والأسرة والمجتمع المحلي. الثالث اهتمام و مشاركة مجلس الآباء و أولياء الأمور في وضع خطة المشاركة المجتمعية و تنفيذها من خلال الأنشطة المتنوعة





    لايوجد عمل فصول لمحو أمية أولياء الأمور في مهارات الكمبيوتر وفتح أبواب لخدمة المجتمع
    5- توكيد الجودة والمساءلة:







    التقويم والتحسين المستمر.




    الثالث وجود نظام داخلي لضمان الجودة عن طريق :ـ
    1ـ عمل تدريبات للعالمين بالمعهد علي نظام الجودة 0
    2ـ اشتراك العاملين في عملية التقييم الذاتي 0
    3ـقيام إدارة المعهد بوضع خطة تحسين لمشاركة المعلمين و مجلس الآباء وتقوم بتنفيذها من خلال توزيع الأدوار و متابعة تنفيذها وفقاً للجدول الزمني خطة تحسين ومشاركة المعلمين والعاملين وأولياء الأمور في دراسة التقييم الذاتي
    5- توكيد الجودة والمساءلة:
    فعالية وحدة التدريب والجودة



    الثالث اجتماعات مع وحدة التدريب لتفعيل دورها لرفع مستوى أداء المعهد
    * اجتماعات مدعمة بالصور
    * خطة مشاركة بين المعهد والمجتمع المحلي لتفعيل وحدة التدريب ضعف عدد الدورات للإداريين و الاخصائيين . خطة تحسين لتفعيل وحدة التدريب والجودة
    - المشاركة المجتمعية













    ثانياً: الفاعلية التعليمية :
    المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    6- المتعلم : نواتج التعلم المستهدفة.


    الثالث


    عمل تدريبات للتلميذات لرفع أداء ضعاف المستوى
    وعمل تدريبات لاستمرار تفوق التلميذات المتفوقات
    والاستفادة من الكوادر المدربة بالمعهد


    عدم أتساق الاختبارات الفصلية مع نواتج التعلم تعميم تدريب على طرق حديثة لرفع مستوى التلميذات في الجوانب المعرفية متعددة

    6 المتعلم :
    التمكن من المهارات الأساسية.










    الثالث



    تطبيق قواعد الأمن و السلامة و الأمان
    إتباع السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض و ممارسة العادات الغذائية و الصحية
    المحافظة علي البيئة المحيطة و المشاركة في أنشطة تخدم المعهد0
    ممارسة المهارات الاجتماعية و العمل الجماعي
    إجادة المتعلمين التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة
    عوامل الأمن و السلامة غير مكتملة تم أرسال احتياجات الامن و السلامة للادارة
    6- المتعلم : اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)



    الثالث


    الاهتمام برأي التلميذة في إدارة الصف والمعهد
    المشاركة في الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية
    التمسك بمبادئ العقيدة الإسلامية ندرة الأدوات التي تقيس الجانب الوجداني العمل على مزاولة الأنشطة المتاحة بالمعهد
    مهارات القراءة والكتابة



    الثالث التمكن من مهارات القراءة و الكتابة من خلال إجادة المتعلمين للإملاء الأسبوعي 0
    إجادة القراءة و إجادة كتابة موضوعات التعبير لايوجد
    7– المعلم: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.







    الثالث




    تحقيق أهداف المادة الدراسية طوال العام والمتابعة المستمرة لتنوع طرق التدريس
    تمكن المتعلم من تصميم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير
    استخدام مصادر التكنولوجيا في عمليتي التعليم والتعلم
    ضعف التركيز علي الجانب الوجداني لدي
    المتعلمين الزيارات المتبادلة بين أعضاء المادة الواحدة لفاعليته في تبادل الخبرات
    – ضرورة اطلاع المدرسين على موقع الوزارة الالكتروني تفعيل دور التكنولوجيا داخل حجرات الدراسة
    7– المعلم: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.





    الثالث

    التمكن من إدارة وقت المعلم بكفاءة لتحقيق أهداف المادة الدراسية
    تشجيع المتعلمين علي استخدام



    مصادر متنوعة للمعرفة
    لايوجد التبادل بين جميع المدرسين دون استثناء في حضور التدريبات في





    مجال التخصص التربوي
    7– المعلم: استخدام أساليب تقويم فعالة.





    سالثالث


    استخدام أساليب تقويم فعالة في اكتشاف صعوبات التعلم وتقديم برامج علاجية للارتقاء بمستوى المتعلمين
    مركزية الأمتحانات من قبل إدارة الإمتحانات بالمنطقة من الصف الرابع
    والخامس
    والسادس إشراك جميع المدرسين دون استثناء في حضور التدريبات في مجال التخصص التربوي
    7– المعلم: الالتزام بأخلاقيات المهنة.




    الثالث






    التزام المعلمين بالعدل والمساواة بين المتعلمين
    التعاون المستمر بين المعلمين والإدارة المدرسية لتحقيق الأهداف المنشودة
    تبادل الخبرات والزيارات بين المعلمين
    التمسك بالقيم الأخلاقية والاجتماعية داخل المعهد
    تفعيل ميثاق شرف المعلم في حل المشكلات ضعف وجود لائحة معلنة للثواب و العقاب داخل الفصل رفع الكفاءة المهنية الأخلاقية من خلال دورات تدريبية
    ( الأكاديمية المهنية للمعلم ) مكافئة المعلم الذي يحقق أفضل أداء في جميع الجوانب
    8- المنهج: توافر ممارسات داعمة للمنهج.

    الثالث




    ملائمة الاختبارات من مختلف الجوانب التطبيقية في المادة الدراسية المتعلقة بالمنهج الدراسي و تدريبهم علي الأنشطة الرياضية و الفنية مما يعزز العمل الجماعي
    يوجد في نهاية كل درس تدريبات خاصة بالدرس و متعلقة بالمنهج أنتداب المعلم المتخصص ثلاثة أيام من كل أسبوع
    توافر وسائل لجميع هيئة التدريس – عمل الزيارات للاماكن الأثرية
    خطط تحسين ومتابعة وتوفير دليل المعلم


    8- المنهج: توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة.





    الثالث






    شارك المعهد في مسابقات القرآن الكريم و النشاط الرياضي و مسابقات الملتقي الفكري
    وقوافل الرعاية الاجتماعية و مسابقات أوائل الطلبة علي مستوي المحافظة و الجمهورية لايوجد تدعيم الأنشطة الصفية واللاصفية بإمكانات المجتمع المحلي للاستفادة من تبادل الخبرات على شبكة الانترنت
    9- المناخ: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.











    الثالث


    وجود اجتماعات لإدارة المعهد والمعلمين 0
    تفعيل روح مشاركة المتعلمين وتقبل أرائهم ومقترحاتهم وتفعيلها لصالح العملية التعليمية 0
    وجود أخصائي اجتماعي علي قدر عال من الكفاءة للتعامل مع مشكلات المتعلمين
    0توفر المعهد الوسائل التكنولوجية التي تساعد في تحقيق العملية التعليمية و الإدارية بكفاءة
    0توفر المعهد العمالة اللازمة للحفاظ علي النظافة داخل المعهد 0 لايوجد
    9- المناخ: توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،
    والقيم الأخلاقية.






    الثالث







    وجود نظام يحدد التعاملات داخل المعهد 0
    وجود قدر عالي من الوعي الديني و الأخلاقي لدي جميع العاملين بالمعهد 0
    تكرم المعهد العاملين المتميزين أخلاقيا0
    توافر الإرشادات اليومية للحث علي أتباع السلوكيات الحميدة من خلال إذاعة المعهد 0 لايوجد الاستمرارية في توعية المتعلمين بالقيم الثقافية والأخلاقية والالتزام بالقيم الدينية


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 9:36 pm